روابط 5 – مصادر تعليم مجانية على الإنترنت

  1. رواق – المنصة العربية للتعليم المفتوح : هي منصة تعليمية إلكترونية مجانية تعتمد نظام التعليم المفتوح MOOC  تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي. بدأت بثلاثة مواد دراسية وكبرت شيئا فشئيا حتى باتت تغطي تخصصات كالإقتصاد والإدارة، الهندسة، الطب، العلوم والتكنولوجيا، الثقافة والفن، والأديان والمذاهب وغيرها .. توفر رواق ميزة التفاعل المباشر بين الطلاب أنفسهم ومع الأساتذة عن طريق الحوار المباشر أو عبر الرسائل الخاصة. وهي استثمار مباشر بين فؤاد الفرحان وعبد الله الحصين.
  2. شبكة عبد الله عيد: منذ سنوات والمهندس عبد الله المحمادي يقدم دورات مجانية في البرمجة كـ HTML ، PHP ، ASP.NET ، Ajax وغيرها بواسطة الفيديو وينشرها على يوتيوب، ويهدف من ذلك نشر الوعي وثقافة طلب العلم والمعرفة والرقي بالأمة الإسلامية في مختلف المعارف ليستفيد منها القاصي والداني. وحقوق نشر هذه الدروس مجانية لتداولها وإعادة نشرها لغير الأغراض التجارية.
  3. دروس الويب باللغة العربية: أعلن المبرمج الجزائري يوغرطة بن علي في أبريل الماضي عن افتتاح هذه المدونة التعليمية المتخصصة في نشر الدروس المعنية بتقنيات الويب ولغات البرمجة الحديثة، وتركز على نشر المحتوى ذو الجودة العالية وترجمته إلى العربية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المدونة تتبع سلسلة مواقع المجلة التقنية.
  4. iTunes U: خدمة عالمية تعمل منذ 2007 مقدمة من شركة آبل تمنح الفرصة أمام الطلبة والمعلمين والجامعات مشاركة المحاضرات بمختلف الصيغ التقنية كالفيديو والصوت والكتب للعالم أجمع وإتاحة الفرصة للحصول على تعليم مجاني عن بعد من أعرق جامعات العالم. حمّل التطبيق واكتشفه بنفسك، وان لم تمتلك الإمكانية لذلك، ابحث عن الطرق البديلة التي توفرها هذه الجامعات لنشر نفس المحتوى.
  5. Coursera: المنصة الرائدة عالميا في مجال التعليم المفتوح، تعمل بنفس فكرة رواق العربية. بالتعاون مع 114 مؤسسة تعليمية عالمية توفر أكثر من 800 دورة تدريبية لحوالي 10 مليون مشترك.

بإمكانك الإطلاع على الأجزاء الأربعة السابقة من سلسلة روابط من هنا: ( الجزء الأولالجزء الثانيالجزء الثالثالجزء الرابع ).