روابط 3 – مواقع إلكترونية ليبية

كتب في : تقنية معلومات, ليبيا | عدد القراءات : 619

المدة الماضية خلال عملي إضطررت لزيارة وتصفح مئات المواقع الإلكترونية الليبية (حوالي 700 موقع). أغلبها أنشأ حديثًا، والنتيجة:

  1. حوالي 60% من هذه المواقع تستخدم خدمة البريد الإلكتروني فقط لتسيير أعمالها، ولا تملك موقع إلكتروني.
  2. عدد خمسة مواقع لأحزاب سياسية ليبية .. موقع واحد منها يعمل بتصميم قديم جدًا، والبقية تحت الإنشاء.
  3. عدد 15 موقع تم إختراقه حديثًا، وجميع هذه المواقع تعمل بسيكربت جوملة إلا موقع واحد يعمل بسيكربت وورد بريس، وجميع الإختراقات كانت عن طريق إستغلال ثغرات MySQL Injection وضعف في برمجة الإضافات وأخطاء في تصريحات الملفات والمجلدات.
  4. أغلب المواقع التي تعمل بأحد سيكربتات إدارة المحتوى مثل ( جوملة & وورد بريس ) ليست محدثة، ولم يهتم بها أصحابها، الشيء الذي يعرضها إلى الإختراق بسهولة في حال تم إستهدافها.
  5. حوالي 20 موقع منها تعمل بتصاميم جيدة جدًا، أما البقية فإنها تعمل بقوالب جاهزة لم تُعرب بالشكل الصحيح/القياسي، أو تصاميم قديمة جدًا تفتقر إلى معايير الويب القياسية وذلك لأنها لم تحدث منذ إنشائها، وأعتقدت أنها وجدت لتغطي فراغ ما للجهة التي صُممت لأجلها لا أكثر.

بعد ما ذكر أعلاه، أنصح أصحاب المواقع بالإعتماد على مصممين مواقع من ذوي الخبرة في هذا المجال، وأن لا يبخلوا على مواقعهم من الناحية المادية، وأن يستخدموها بالتوازي مع أعمالهم لكي تساعدهم في إتمام الكثير من الإجراءات الروتينية المكتبية مع الزبائن .. وكذلك أنصح بتحديث السيكربتات دوريا مع توفر أحدث الإصدارات، والشيء نفسه مع الإضافات وإعتماد الأكثر تحديثا وإستقرارا منها.

4 تعليقات على “روابط 3 – مواقع إلكترونية ليبية”

  1. 1

    بصراحة، يستصعب كل شخص دفع ثمن تصميم موقع قوي، والخطوة الأولى تكمن في توعية المستخدم بالمخاطر حتى يهتم بهذا الجانب.

  2. عبدالجليل
    2

    جميله هي تدويناتك أخي منير [سلمت يداك] وبالتوفيق ان شاء الله للجميع

  3. 4

    شكرا لك أخي منير

شارك بتعليق