اليوم التاسع من رمضان – خطوات نقل المدونة إلى مستضيف/نطاق آخر

المقدمة: شهر وبضع أيام منذ أن نقلت المدونة للنطاق الجديد .. حينها وددت أن تكون النقلة مختلفة نوعًا ما، إبتداءًا من قالب جديد بعد مضي سنتين على إستخدامي قالب وورد بريس الإفتراضي، وأحسبني لم أجد ما يشد إنتباهي، وبتفسير آخر وجدت راحتي مع القالب الحالي الخفيف البسيط .. ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، وفي رواية أخرى أيضًا ” الخير بدري والشر بدري ” .. ولإيماني بأن ذلك ليس نهاية العالم سواء انتقلت بقالب جديد أو سواه .. فما يهم هو أنني موجود بعد غياب طال لنصف عام تقريبًا، وما يهم أكثر هو أنني موجود في المساحة التي خصصتها لأنشر بها يومياتي وتجاربي وخبراتي، ولأجد التواصل مع أولئك الذين يشاركونني بعض من إهتماماتي راجيًا إفادتهم والإستفادة منهم .. قصة ذلك يطول شرحها، ولا داعي لشرحها، ولكنني ازددت علمًا بفنون التعامل مع صعاب المراس ..

المحتوى: بعد عودتي من العمل، وتأدية ما وجب تأديته، أخدلت إلى الفراش لتأتي لي فكرة الكتابة حول الطريقة التي استخدمت لنقل المدونة من النطاق القديم إلى هذا الجديد ضمن تدوينة اليوم التاسع، .. ما كتبته بالأمس بخصوص هذه التدوينة هو خطوط عريضة فقط، وها أنا ذا أُكملها اليوم – اليوم العاشر من رمضان – .. فلم يكن هناك وقت/نية للكتابة ليلة البارحة، فالصباح كان للعمل، والمساء كان للمنزل والراحة، والليل كان مراجعة لأحد الأعمال، ويتخلل كل ذلك تصفح الإنترنت وممارسة العادة اليومية ” تغيير الجو على تويتر وفيسبوك ” ..

خطوات نقل مدونة من نطاق إلى آخر

  • بداية عملية نقل موقع من مستضيف/نطاق على مستضيف آخر هي ضرورة إنشاء نسخة إحتياطية كاملة للموقع، ونسخة أخرى لقاعدة البيانات على حدا.
  • نقلت نسخة من النسخة الإحتياطية على الموقع الجديد ومن ثم فك ضغطها وتعديل ما وجب تعديله لكي تعمل المدونة.
  • وجدت نفسي بحاجة لتعديل روابط النطاق القديم إلى النطاق الجديد، ولإتمام هذا بصورة سهلة وسريعة توجت إلى phpMyAdmin وطبقت هذه الإستعلامات:

هذا الإستعلام قام بإستبدال رابط الموقع القديم بالجديد في الصف post_content ضمن الجدول wp_posts الخاص بمحتوى التدوينات.

UPDATE wp_posts SET post_content = REPLACE (
post_content,
'OLD',
'NEW');

هذا الإستعلام قام بإستبدال رابط الموقع القديم بالجديد في الصف guid ضمن الجدول wp_posts الخاص بالروابط الإفتراضية للتدوينات.

UPDATE wp_posts SET guid = REPLACE (
guid,
'OLD',
'NEW');

هذا الإستعلام قام بإستبدال رابط الموقع القديم بالجديد في الصف pinged ضمن الجدول wp_posts الخاص بإشارة التدوينات إلى بعضها.

UPDATE wp_posts SET pinged = REPLACE (
pinged,
'OLD',
'NEW');

هذا الإستعلام قام بإستبدال رابط الموقع القديم بالجديد في الصف comment_author_url ضمن الجدول wp_comments الخاص بروابط مواقع المعلقين.

UPDATE wp_comments SET comment_auther_url = REPLACE (
comment_auther_url,
'OLD',
'NEW');

هذا الإستعلام قام بإستبدال رابط الموقع القديم بالجديد في الصف comment_content ضمن الجدول wp_comments الخاص بمحتوى التدوينات.

UPDATE wp_comments SET comment_content = REPLACE (
 comment_content,
 'OLD',
 'NEW');

هذا الإستعلام قام بإستبال رابط الموقع القديم بالجديد في الصف comment_author_email ضمن الجدول wp_comments الخاص بعناوين البريد الإلكتروني للمعلقين.

UPDATE wp_comments SET comment_auther_email = REPLACE (
comment_auther_email,
'OLD',
'NEW');
  • الخطوة التالية هي ضرورة التعديل على أي إضافة تشترط وضع رابط للمدونة.
  • إنشاء خريطة جديدة للمدونة وأنصح بتركيب إضافة Google XML Sitemap لمن لم يستخدمها على مدونته.
  • لمن يستخدم الإضافة السابق ذكرها على مدونته من قبل، وجب عليه التعديل على ملف robots.txt ويستبدل الرابط القديم للمدونة بالجديد.
  • بعد الإنتهاء من هذه التعديلات على المدونة الجديدة، أنصح بتطبيقها على المدونة القديمة كذلك من باب الإحتياط لا أكثر.
  • وأخيرًا تبقى نقطة مهمة جدًا، وهي إعلام محركات البحث وبالأخص جوجل إلى أننا إنتقلنا إلى إسم نطاق جديد، لكي لا يتوه الزوار القادمون من روابط خارجية أو من محركات البحث كذلك، وأيضًا لتحويل جميع الروابط القديمة إلى الجديدة دون أي إزعاج للزوار، ولحفظ البيج رانك في التعديل القادم لجوجل، وتكمن هذه النقطة في إضافة كود بسيط على ملف htaccess. على المدونة القديمة. ومسح أي محتوى آخر في ذلك الملف.
RewriteEngine On
RewriteBase /
RewriteCond %{HTTP_HOST} ^(www\.)?monir\.ws
RewriteRule (.*) https://www.monir.ly/$1 [R=301,L]
  • الخطوة الأخيرة هي التوجه إلى Google Webmasters Tools وإضافة المدونة هناك، وتفعيلها، وإضافة الخريطة الجديدة.