صور: المعرض السنوي السادس للإتصالات وتقنية المعلومات

كتب في : ليبيا, ويب | عدد القراءات : 2,344

يوم الأمس كان شاقًا وممتعا بكل ما تعنيه الكلمتين، فبداية اليوم كانت بالإستعداد للذهاب إلى المعرض بصفتي “عارض للمرة الأولى” مع شركة العنكبوت الليبي – حيث أعمل – ويا حبّذا لو تستخدم كلمة أخرى بدلاً من عارض لأصحاب الشركات! .. روتين صباحي، إلى أن وصلت مبنى الشركة، ساعة هناك، ومن ثم الإنتقال إلى مبنى معرض طرابلس الدولي، تجهيز سريع للجناح لإستقبال الضيوف، ومن ثم عيش التجربة .. إنطباعي الأول كان حول برنامج حماية الفيروسات ” Kaspersky ” وكيف تحوّل إلى ثقافة بين المواطنين، وكيف أن جهاز الكمبيوتر بحاجة إلى هذا البرنامج على وجه التحديد .. فهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على توسع ثقافة المستخدم، وإهتمامة بالبرامج المدفوعة، والإبتعاد عن المقرصنة لحماية حاسوبه، وكانت هناك فئة مستخدمين البرنامج على الهاتف الجوّال، فعدد لا بأس به من الزوار جاء ليسأل خصيصًا حول الإصدار الجديد من كاسبيرسكي للجوّال.

إنتهيت من المقدمة، والتي جاء جُلّها صباحًا، لأنتقل إلى تجربتي كزائر مساء يوم الأمس، وأبدأ ببعض النقاط حول ذلك:

  • فكرة بطاقة الزائر كانت صائبة جدًا، فالإستفادة ستكون بجمع قاعدة بيانات بعدد زوار المعرض، ناهيك عن أسماؤهم، وأرقام هواتفهم، وبريدهم الإلكتروني في حال تسجيلهم.
  • إمكانية الإستفادة من قاعدة بيانات البريد الإلكتروني للتروج للمعارض الأخرى، أو إعتمادها كنشرة بريدية خاصة بأي معرض أو حدث تقني، لإستقطاب أكبر فئة مهتمة بالتقنية.
  • يبدو أن هناك عمل جِدي من الشركة العامة للبريد بعد تقسيم خدماتها إلى شركات منفصلة، منها بريد ليبيا، هاتف ليبيا، وبقية الشركات الراعية للمعرض!

والآن إستعراض لعدد من أجنحة الشركات بالمعرض ..

شركة العنكبوت الليبي، ويظهر في الصورة الزميل ” بلال أسلم ” محنّك كاسبيرسكي، وفي الخلف الزميل صدقي نصر رفقة أحد الزوار.

الجديد لدى شركة العنكبوت الليبي هو “مركز التدريب” ، والمختص في توفير دورات تدريبية حول تصميم وتطوير المواقع، حماية الأنظمة، ودورات حول برنامج، بالإضافة إلى التخفيضات حول جميع منتجات كاسبيرسكي، الإستضافة المشتركة، والمخدّمات المخصصة، وخدمة البريد الإلكتروني Zimbra ، وتصميم المواقع.

شركة العنكبوت الليبي

شركة ليبيا للإتصالات والتقنية، المعروفة بـ “إل تي تي” ، الشيء الجميل حول جناحهم، هو تقديم المحاضرات حول أسماء النطاق الوطني “LY.”، ومحاضرات حول تقنية واي ماكس، هذا بالإضافة إلى برنامج التخفيض الكبير ليصل إلى 50% حول بطاقات الدفع المسبق، خدمات الأعمال، خدمات مركز استضافة البيانات .. والسؤال الذي طرحته، وطرح من عدد من الزوار، هو حول إمكانية الإستفادة من عدد من العقود المندرجة تحت اسم نفس الشخص، ليجيب المسؤول هناك، بإمكانية الإستفادة من ذلك .. وفي حال ظهرت لك هذه الرسالة “ننوه عناية مشتركينا الكرام بنفاذ الكمية لهذا اليوم، يرجى مراجعة الموقع غدا للحجز.” في الصفحة الخاصة بالعرض، فلا تيأس يا بشّار، فهناك المزيد :)

شركة ليبيا للإتصالات والتقنية

شركة الأنظمة الرقمية “وكلاء شركة DELL” .. والظهور الوحيد لوكلاء شركة ديل داخل ليبيا، وهذه نقطة تحسب لصالحهم .. العروض جاءت حول أجهزة الكمبيوتر المحمول بأنواعها، وخوادم DELL بأنواعها، و خزانات الخوادم ” Cabinets” ، وأجهزة تخزين الكهرباء “APC”.

شركة الأنظمة الرقمية

شركة ليبيانا للهاتف المحمول، ألوان الشركة الفريدة، وجمال تصميم جناحهم حبّب الكثير لزيارته رُغم الشُّح الواضح لأي جديد في الخدمات، عدا خدمة معرفة المكالمات الفائتة بأرقام المتصلين، ووقت الإتصال في حالة كان هاتفك مقفل. ولا أنسى أن أخ ليبيانا البكر “المدار” لم يأتي بأي جديد!

شركة ليبيانا للهاتف المحمول

شركة بريد ليبيا، جناح كبير، و وعود كثيرة للزوار .. هذه الشركة مختصة في خدمات البريد السريع كما DHL ، Aramex العالميتين، أخبرني المسؤول هناك بأن الشركة على إستعداد تام لتوصيل بريدك في نفس اليوم شريطة أن يكون داخل ليبيا، وأن هناك تعاقدات مع عدد من الدول لتوسيع الخدمة قريبًا .. السؤال: هل سيستغني أصحاب الشركات على خدمات DHL ، Aramex داخل ليبيا في حال قامت شركة بريد ليبيا بتحقيق وعودها من ناحية رخص الأسعار و وقت التوصيل مقارنة بالأولتين؟ .. لنكتشف ذلك مع الأيام!

شركة بريد ليبيا

مركز تقنية المعلومات، المسؤول على عدد من الخدمات المميزة داخل ليبيا، وفي جناحهم كان هناك حديث حول “جهاز الملاحة الآلي” المختص بتسهيل القيادة وإظهار الطرق لمدينة طرابلس، وعشرات المدن قريبًا، سعر البرنامج لا يعتبر في متناول الجميع، فـ 500 دينار ستمكن أصحاب السيارات الفارهة، أو فقط رجال الأعمال من إقتناءه.

مميزات البرنامج تكمن في إمكانية الإستماع إلى الصوتيات، والفيديو، وكذلك إجراء الإتصالات عن طريق خدمة بلوثوت المتضمنة بالجهاز.

ترابط

وهناك أيضًا حديث حول مشروع العنونة البريدية “ترابط – عنوان لكل بيت” الذي ظهر بالفعل لأرض الواقع من السنة الماضية، ولا زال تطويره من قبل المسؤولين على المشروع، فهنيئًا لنا بذلك، وهنيئًَا لنا بمواكبة العصر.

مشروع العنونة البريدية

شركة موتورولا، ركزت الشركة على الترويج لأجهزة الإتصال اللاسلكي، المستخدمة في الأغراض العسكرية، والتي تسخدم في الشركات المتنقلة مثل شركات النفط والبناء. حيث أن هذه التقنية تستخدم تشفير من أربعة مراحل، وجودة صوت عالية، وإمكانية التراسل بواسطة SMS كما ذكر المسؤول هناك.

شركة موتورولا

توفر هذه الشركة عتاد الإتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

الإتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية

شركة هندية مختصة بتقديم كل ما يتعلق بقاعدة البيانات أوراكل.

شركة هندية مختصة في قاعدة البيانات أوراكل

الشركة العامة للإلكترونات، أجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة، وهواتف أرضية، ومذاييع. والسؤال، هل كل هذه الأجهزة مجمعة تجميع كما مكيفات الربيع، وسيارات دايوو، أو صناعة محلية حقيقية؟

تلفزيون قاريونس

شركة شمال أفريقيا للإستيراد والإلكترونات تستعرض منتجات شركة LG العالمية.

شركة شمال أفريقيا للإستيراد والإلكترونات

شركة ألكاتيل تعرض بعض من منتجاتها.

شركة ألكاتيل

شركة ZTE الصينية تعرض أخر التقنيات المنتجة لها كأجهزة واي ماكس المستخدمة في خدمة ليبيا ماكس، وعدد آخر من أجهزة USB المخصصة للإتصال بالإنترنت، ولكنها لن تعمل هنا – في الوقت الراهن على الأقل – لعدم توفر البنية التحتية الكافية لتشغيلها. وكذلك عدد من أجهزة الهاتف المحمول المنتجة لها.

شركة ZTE الصينية

شركة الجيل الجديد، شركة ليبية جديدة توفر خدمة الهاتف الثابت، والمتحرك، والإتصال بالإنترنت، وكذلك خدمة البث الرقمي للقنوات التلفزيونية .. للعلم، فلقد مر الكثير على إعلان خدمات الشركة، ولم يظهر شيء للعيان إلى يومنا هذا عدا خدمة “إختيار الرقم” .. لم أجربها شخصيًا!

شركة الجيل الجديد للتقنية

شركة إيريكسون تعرض بعض من منتجاتها .. مثلها مثل ألكاتيل، هدوء تام!

شركة إريكسون

شركة الأداء، مختصة في البنى التحتية للشركات، وعلى حد قول المسؤول هناك، فإن عمر الشركة حوالي 12 سنة، وأنها قامت بتنفيذ عدد من مراكز البيانات داخل البلاد، منها ثلاثة لمصرف ليبيا المركزي وحده، وللشركة إستعداد لربط أكثر من مركز بيانات لنفس الشركة.

 شركة الأداء للبنى التحتية

شركة هاتف ليبيا، مختصون بالهاتف الثابت السلكي واللاسلكي.

شركة هاتف ليبيا

العبد لله في حديث مع مسؤولي شركة هواوي الصينية، إحدى الشركات المسؤولة على خدمة ليبيا ماكس، جُل الحديث جاء حول التقنيات التي توفرها الشركة.

شركة هواوي الصينية

شركة الثريا، هواتف الإتصال عبر الأقمار الصناعية، تستعرض الأجهزة الجديدة للهواتف، والتحديثات التي قامت عليها.

شركة الثريا

شركة الوفاء، تستعرض منتجات شركة سامسونج، هناك شاشات تلفزيون مسطحة، وطابعات

شركة الوفاء - موزع منتجات سامسنوج في ليبيا

بعيدًا عن الشركات، وخدمات البيع والشراء .. كان لمجموعة مستخدمي لينوكس الزاوية جناح في المعرض .. يستعرضون فيه نسخة لينوكس المسماة “ZLUGZ” .. كما أخبروني فإن النسخة مبنية على نسخة Ubuntu 9.4 ، ومرفق مع النسخة أغلب الـ Codex الخاصة بتشغيل الصوت والصورة، أما حجم النسخة بالإمتداد iso فيفوق 1 جيجا بايت!

مجموعة مستخدمي لينوكس الزاوية

جناح الهيئة الوطنية للبحث العلمي، جناح مميز بما يحتويه، فهناك ستجد كتب علمية حول عدد من الأمراض المكتشفة مؤخرًا “عافانا الله وإياكم”، وبحوث حولها، وعيب الجناح هو عدم توفير كتب للبيع أثناء فترة المعرض.

الهيئة الوطنية للبحث العلمي

من جهة أخرى، إذا ذهبت لزيارة المعرض اليوم، أو يوم الغد، أو يوم السبت، و وجدتني هناك، فلا تتردد بسؤالي حول ما يخص الإستضافة المشتركة، والخوادم المخصصة، ولا يُمنع من أي أسئلة عامة حول أي من خدمات الشركة :)

طاب يومكم بكل خير :)

8 تعليق على “صور: المعرض السنوي السادس للإتصالات وتقنية المعلومات”

  1. 1

    معاش بنمشي. كل شئ وشفته في الصور والجديد عرفته من المقال. :mrgreen:
    منور يا منير. تغطية مميزة للمعرض. بالتوفيق.

  2. 2

    مساء الخير / منير
    أهلا بالعودة السريعة وبالنطاق الوطني ( ليبي ليبي واللي مش عاجبه يجيني ) :mrgreen:
    تغطية جميلة وشاملة للمعرض ، ومعلومات قيمة حول الشركات .
    نلتقى بأذن الله لتقنعني بالكاسبر سكاي :lol:
    بالتوفيق .

  3. 3

    تقرير رائع .. لم أقم بزيارة المعرض بعد لكن هل هذه كل الشركات المشاركة في المعروض .
    مشكور اخي منير .. تقرير رائع كتقريرك لمعرض التقنية بماليزيا سابقاً ;-)

  4. 4

    السلام عليكم ..

    تقرير رائع بس لدي توضيح …

    الانظمة الرقمية موزع لشركة dell و ليس الوكيل لها
    و انما هي فرصة رائعة لغياب شركتا الوثيقة و ساحل المتوسط لان الشركات تتنافس على وكالة dell التي سيحصل عليها احدى الشركات نهاية هذا العام حسب ما ورد من الشركة الأم

    بالتوفيق لاحمد يحي ، أحمد صنوك ، منيار

  5. Ehab
    5

    تغطية مميزة وقبل الجميع كالعادة يا مـنير مشاء الله عليك .. :wink:

  6. حنان سعيد
    6

    سلاسة في التعبير ودقة في إختيار الصور … وتغطية اكثر من رائعة يامنير …. بالتوفيق

  7. 7

    ممتاز يا منير

    المختصر المفيد و المنظم هو الأفضل عند كتابة التقارير

    شكرا لك

  8. 8

    مشكور على التغطية :wink:

شارك بتعليق